كلمة الوزير

كلمة معالي وزير النقل جمهورية السودان 
م .ميرغني موسي حمد

مؤتمر الأمم المتحدة العالمي الثاني للنقل المستدام .

أصحاب المعالي رؤساء الوفود السيدات و السادة 

في البدء اسمحوا لي أن أتقدم إليكم بالتقدير والإحترام و يسعدني أن أنقل لكم تحيات شعب و حكومة السودان. و أنتهز الفرصة  للتعبير عن شكري و إمتناني لحكومة الصين لإستضافتها لهذا الحدث المهم و  شكري الخاص للأمانة العامة للأمم المتحدة على التنظيم الدقيق لهذا المؤتمر الذي يناقش التحديات التي تواجه تنمية النقل المستدام و آفاق الحلول.
السودان بقوة ثورة شعبه تحرر من قيود القوائم السوداء و اتجه للإندماج مع العالم بعد عقود من الإنغلاق و العزلة واضعا استدامة النقل في طليعة أولويات مستقبله الواعد.
الموقع الجيو استراتيجي للسودان بما فيه من مميزات طبيعية وبيئية وجغرافية تجعل منه معبراً استراتيجياً لأفريقيا وممر رئيسي لمختلف الأنشطة التجارية والاقتصادية والإجتماعية حول العالم ، هذه المميزات التفضيلية تؤهل السودان ليكون محور  أساسي للنقل المستدام في منطقة جنوب الصحراء .
 تطور النقل المستدام في السودان سينعكس مباشرة علي دول الجوار خاصة تلك الدول الحبيسة والدول الأقل نموا في أفريقيا والتي ليس لها منافذ بحرية. حيث أن   السودان يعتبر المعبر الأمثل لعدد من الدول الحبيسة في القارة  و ملتقى لأطول الممرات الطولية والعرضية حيث يتقاطع ممر كيب تاون-الأسكندرية  وممر بورتسودان –داكار.
يمتلك السودان نظام نقل متعدد الوسائط  و بمزيد من التطوير سيساهم في تحقيق النقل المستدام في الربط الشبكي مع دول الجوار الإقليمي.
في ظل تضاعف نمو الطلب المتوقع على خدمات النقل و مع تداعيات جائحة كرونا على اقتصاديات النقل نواجه تحديات عالمية في الإلتزام بتخفيض الإنبعاثات الدفيئة و الضارة بالبيئة مما يستوجب إتخاذ اجراءات جادة لدعم مشروعات تخفيض الإنبعاثات الدفيئة و  الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في النقل المستدام.
نؤكد عبر هذا المؤتمر  اسهام السودان في تحقيق مفهوم النقل المستدام بإفريقيا  عبر شراكات اقليمية ودولية.
و هذه دعوة لتعزيز التعاون و الدعم الدولي في مجالات التكنولوجيا  و تقنية المعلومات و الإتصالات و تبادل الخبرات التي تساعد على تطبيق سياسات النقل المستدام وتحديث مؤشرات الأداء .
ختاما نكرر شكرنا على إتاحة هذه الفرصة للتحدث إليكم لتأكيد رغبة شعب و حكومة السودان وسعينا الجاد لتطبيق سياسات وأهداف النقل المستدام و من أجل خدمة البشرية والأجيال القادمة التي يحق لها ان تتمتع ببيئة نظيفة خضراء وتنمية مستدامة.